المرصد المغربي للصورة والوسائط ينظم يوما سينمائيا للفيلم القصير-طارق معروف-طنجة-المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

المرصد المغربي للصورة والوسائط ينظم يوما سينمائيا للفيلم القصير

نظم المرصد المغربي للصورة والوسائط، يوم السبت (26 أكتوبر الجاري)، يوما سينمائيا خاصا بالفيلم القصير، بقاعة العروض والندوات التابعة لمدرسة الملك فهد العليا للترجمة بطنجة،وذلك تحت عنوان : ” الفيلم القصير كرؤية للعالم “وتضمن برنامج اليوم الخاص، عرضا سينمائيا لفلميين مغربيين قصيرين : ” فوهة ” للمخرج عمر مولدويرة و ” ألوان الصمت ” للمخرجة أسماء المدير ، وهي أفلام سبق لها أن عرضت في العديد من التظاهرات السينمائية داخل المغرب وخارجه وحصلت على مجموعة من الجوائز .كما واكب عرض تلك الافلام تنظيم ندوة حول الفيلم القصير ،شارك في تنشيطها ،”"عز الدين الوافي” رئيس المرصد المغربي للصورة والوسائط.و”أحمد الدافري” رئيس الجمعية المغربية لنقاد السمعي البصري، بالإضافة الى “خليل الدامون” رئيس الجمعية المغربية لنقاد السينما. وقد استحسن الحاضرون هذه المبادرة من المرصد الوطني ،كما تابعوا باهتمام بالغ المداخلات التي تلت عرض الفيلمين،والتي حاولت الوقوف عند خصوصية التجربة الابداعية للفيلم القصير :هكذا ركز الاستاذ خليل الدامون على مواصفات الفيلم القصير من حيث المتطلبات الماديةو التقنيات المستعملة فيه ،وذلك في مقارنة مع الفيلم الطويل،مع تاكيده على ان قياس تطور الابداع السينيمائي في أي بلد ما يستند بالاساس الى عدد انتاجات الافلام القصيرة في السنة ،وهذا مايدل على الحضور القوي للفيلم القصير في الدول الرائدة في المجال السينيمائي . اما مداخلة الاستاذ الدافري فقد اتجهت الى الوقوف عند الصور الابداعية المتضمنة في الفيلم القصير ،من منطلق اعتباره تعبيرا عن الحياة في جريانها العفوي المليء بالاحاسيس المكثفة على نحو قوي يجد تأثيره الفوري لدى المتلقي ،مبينا كيف يعمل الفيلم القصير على تحريك قوى العقل والاحساس و الروح لدى المتلقي بدعوته المفتوحة لممارسة التفكير بدل المتابعة الموضوعية لنظام الحكاية . اما الاستاذ عزالدين الوافي فقد عنون مداخلته ب:"الرؤية و الرؤيا" موضحا كيف يعبر الفيلم القصير عن رؤى العالم و الواقع ،والتي تتجاوز التقنيات و الادوات المستعملة لتصبح معبرة و حاملة لرؤية خاصة للواقع ،قد تفصح عن نفسها من خلال حركات التصوير و مشاهد التعبير و زوايا المعالجة السينيمائية بشكل عام .ان هذه الاختيارات هي في نظر المحاضر تعبير إيديولوجي و فكري و جمالي و فني لايقف عند الحدود الموضوعية بل يستدخل ذات المخرج التي تعبر عن كينونتها الوجودية في صورة رؤية خاصة تختلف مع رؤى اخرى للواقع.



 
  طارق معروف-طنجة-المغرب (2013-10-28)
Partager

تعليقات:
غفران /طنجة 2013-12-15
شكرا ياأستاذنا الجليل لتطرقك لهذا الموضوع الرائع من جهة . و لافادتنا بهذا الكم المعلوماتي من جهة أخرى.نتمنى أن تسمو الى اعلى المراتب بفضل اجتهاداتك و ابداعاتك العظيمة. كما نرجو منك أن تظل متواصلا مع قرائك بنشر مثل هذه الموضوعات الثقافية.....دمت دائما موفقا و شكرا
البريد الإلكتروني : obega@hotmail.com

غفران /طنجة 2013-12-15
شكرا ياأستاذنا الجليل لتطرقك لهذا الموضوع الرائع من جهة . و لافادتنا بهذا الكم المعلوماتي من جهة أخرى.نتمنى أن تسمو الى اعلى المراتب بفضل اجتهاداتك و ابداعاتك العظيمة. كما نرجو منك أن تظل متواصلا مع قرائك بنشر مثل هذه الموضوعات الثقافية.....دمت دائما موفقا و شكرا
البريد الإلكتروني : obega@hotmail.com

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

المرصد المغربي للصورة والوسائط ينظم يوما سينمائيا للفيلم القصير-طارق معروف-طنجة-المغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia